Monday 9 December 2019

كأس العالم 2022

سوف تكون بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 البطولة الثانية والعشرين من بطولات كأس العالم لكرة القدم وستستضيفها قطر[1]. وقد تم الإعلان عن المستضيف بتاريخ 2 ديسمبر 2010[1][2][3]. ومن المقرر أن تبدأ البطولة في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.[4]
في 22 مايو 2019 رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم فكرة زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم 2022 إلى 48 منتخبًا، وقرر الإبقاء على مشاركة 32 ممثلًا فقط من القارات المختلفة.[5]

محتويات

اختيار الدولة المستضيفةعدل

نتائج الجولات المختلفة لعملية التصويت:[6]
الدولةالجولة الأولىالجولة الثانيةالجولة الثالثةالجولة الرابعة
 قطر11101114
 الولايات المتحدة3568
 كوريا الجنوبية455خارج
 اليابان32خارجخارج
 أستراليا1خارجخارجخارج

المنتخبات المشاركةعدل

التصفياتعدل

ستقوم الاتحادات القارية الستة بتنظيم تصفيات كأس العالم الخاصة بها. وسيشارك في التصفيات 211 منتخباً من ستة اتحادات قارية. ستشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم 2018 مشاركة 32 منتخب من جميع قارات العالم الست، حيث تم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف قطر، مع ذلك ، فإن قطر مُلزمة من قِبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في مرحلة التصفيات الآسيوية، حيث أن أول جولتين سيكونان أيضًا مؤهلتين لكأس آسيا 2023. وإذا تأهل منتخب قطر للمرحلة النهائية كبطل المجموعة أو واحد من أفضل أربعة من المنتخبات الوصيفة، فإن الفريق الخامس الأفضل سيتأهل بدلاً عنها.[7][8] ولم يُمنح حامل اللقب منتخب فرنسا مقعداً مباشراً مثلما كان الحال في البطولات السابقة.[9][10] كان من المقرر إجراء قرعة التصفيات في يوليو 2019؛ لكن تم إلغاء هذا الأمر للسماح لكل اتحاد قاري بإجراء القرعة الخاصة به.[11] وقد لعب أول مباراة من تصفيات كأس العالم 2022 في 6 يونيو 2019؛ وكانت ضمن تصفيات الاتحاد الأسيوي المؤهلة لمنافسات كأس العالم، حيث فاز منتخب منغوليا على منتخب بروناي بنتيجة 2-0.[12]
في هذه النسخة، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكل قارة، في الاجتماع الذي عُقِدَ في زيوريخ بتاريخ 30 مايو 2015،[13] وقررت اللجنة الاحتفاظ بنفس عدد المقاعد للبطولات الأربع الأخيرة (من كأس العالم 2006 لغاية كأس العالم 2018).[14] فحصدت قارة أوروبا النصيب الأكبر من تلك المقاعد (13 مقعداً)، تلتها قارة إفريقيا (5 مقاعد)، ثم كل من قارة آسيا وقارة أمريكا الجنوبية (4 مقاعد ونصف مقعد)، ثم قارة قارة أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي (3 مقاعد ونصف)، وأخيراً قارة أوقيانوسيا (نصف مقعد فقط). ويصبح بذلك مجموع المقاعد 31 مقعداً مؤهلاً لبطولة كأس العالم.
  • أوروبا (الاتحاد الأوروبي) – 13 مقعداً: تقسم المنتخبات المشاركة إلى 9 مجموعات من 6 فرق، أبطال تلك المجموعات التسعة يتأهلون مباشرة إلى كأس العالم. بينما تشارك أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني في جولة المقبلة. حيث ستتوزع المنتخبات على 4 مواجهات بنظام الموجهات المباشرة، المنتخبات الأربعة الفائزة ستتأهل إلى كأس العالم. بينما تأهلت روسيا مباشرة بكونها الدولة المستضيفة.
  • آسيا (الاتحاد الآسيوي) – 4 مقاعد ونصف: سيلعب 40 فريقا في المرحلة الثانية التي تتألف من ثماني مجموعات وتضم كل مجموعة خمسة فرق، ويتأهل متصدرو المجموعات الثماني وأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني للمرحلة الثالثة حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين تتألف كل مجموعة من ستة فرق. بحيث يتأهل بطل المجموعة ووصيفها مباشرة إلى كأس العالم، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين، الفائز منها يواجه رابع الترتيب في قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.
  • أمريكا الجنوبية (اتحاد أمريكا الجنوبية) – 4 مقاعد مضمونة ونصف: تلعب المنتخبات العشرة في مجموعة واحدة بحيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل مباشرة إلى كأس العالم، بينما ينافس المركز الخامس على التأهل عندما يواجه المتأهل من ملحق قارة أوقيانوسيا.
  • أفريقيا (الاتحاد الإفريقي) – 5 مقاعد: سيتأهل 27 منتخباً مع 13 منتخباً للمشاركة في منافسات المرحلة الثانية من خلال خوض مباريات بنظام خروج المغلوب، وسيخوض 20 منتخبًا فائزًا الدور الثالث حيث سيتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات تتألف كل مجموعة من أربعة فرق وسيتأهل متصدر كل مجموعة لنهائيات كأس العالم.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية): 3 مقاعد ونصف: وستتقسم المنتخبات إلى 3 مجموعات تضم كل واحدة أربعة منتخبات، بحيث يتأهل بطل ووصيف المجموعة إلى الدور الذي يليه، بحيث تشارك جميعها في مجموعة واحدة، يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة لكأس العالم بينما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات قارة آسيا.
  • أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) - نصف مقعد: حيث يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع خامس الترتيب في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

المنتخبات المتأهلةعدل

  تأهل لنهائيات كأس العالم
  المنتخب يستطيع تأهل
  فشل المنتخب في التأهل و اللعب مستمر
  فشل المنتخب في التأهل مع انتهاء مباراته
  المنتخب استبعد
  ليست عضوة في الفيفا
ترتيب المنتخبات
المتأهلة
المنتخبطريقة التأهلتاريخ التأهلمرات الظهورآخر ظهورأفضل نتيجةتصنيف الفيفا
1 قطرالمستضيف2 ديسمبر 20100لا يوجدلا يوجد94
من المتوقع أن تبدأ التصفيات المؤهلة كأس العالم لكرة القدم 2022 في يونيو 2019 وتنتهي في نوفمبر 2021.

المنشآتعدل

الملاعبعدل

سيضم الاستاد تقنية التبريد لتخفيض درجة الحرارة في الملاعب إلى 20 درجة. وقد أعلنت اللجنة المنظمة للملف القطري بأنه بعد انتهاء البطولة سيتم فك الأدوار العلوية والتبرع بها لدول أخرى فقيرة، حيث أن تعداد سكان قطر أصغر بكثير من الحاجة الاستيعابية للملاعب.[15]

No comments:

Post a Comment