تعرف على أبطال كأس الخليج على مدار التاريخ

التعليقات(0)
Goal Arabic
سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع الإثارة والمتعة والمنافسة بين الاشقاء
يسدل الستار اليوم على النسخة 24 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، بإقامة المباراة النهائية التي تجمع المنتخب السعودي مع نظيره البحريني في السابعة من مساء اليوم على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.
ويبحث المنتخب السعودي عنه لقبه الرابع في البطولة بعدما حقق اللقب أعوام (1994، 2002، 2003)، لكنه لم يسبق للأخضر الفوز باللقب منذ التحول لنظام المجموعتين اعتبارا من خليجي 17 في نهاية 2004، وبلغ النهائي ثلاث مرات في 2009 و2010 و2014 لكنه خسر أمام عُمان والكويت وقطر على الترتيب، كما يبحث مدربه الفرنسي هيرفي رينارد عن لقبه الأول مع المنتخب السعودي وتعزيز مكانته التي صنعها في إفريقيا بفوزه بكأس الأمم مع زامبيا وساحل العاج بالإضافة لقيادة المغرب إلى نهائيات كأس العالم 2018.
في المقابل يبحث المنتخب البحريني عن لقبه الأول في تاريخ مشاركته في البطولة حيث جاء في مركز الوصيف أعوام (1970، 1982، 1992، 2003)، وبالتالي ستكون المباراة غاية في الصعوبة بين الأخضر السعودي الذي سيدخل المباراة بكامل أسلحته وبين الأحمر البحريني المتجدد والذي فجر مفاجآت قوية في البطولة سواء من بداية التأهل للدور نصف النهائي او الإطاحة بالمنتخب العراقي المرشح للقب من البطولة لاسيما وأن الأحمر البحريني كان بعيدا تمام عن الترشيحات للتواجد في النهائي وسيكون امام فرصة تاريخه للتتويج باللقب الخليجي الأول من الدوحة، في نهائي تاريخي بين المنتخبين خاصة انها المرة الأولى التي يلتقيان فيها بالمباراة النهائية للبطولة.
وجاء تأهل المنتخب البحريني إلى المباراة النهائية بعد فوزه على نظيره العراقي بركلات الترجيح (5- 3) بعد نهاية الوقت الأصلي والفترتين الاضافيتين بالتعادل الايجابي 2-2 في المباراة التي أقيمت على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.
أما المنتخب السعودي فقد تأهل على حساب المنتخب القطري بنتيجة 1 / صفر في مباراة الدور نصف النهائي التي أقيمت على ملعب استاد الجنوب المونديالي بالوكرة.
وستكون المباراة ثأرية للمنتخب البحريني بقيادة مدربه البرتغالي هيليو سوزا لتعويض خسارته أمام المنتخب السعودي في دور المجموعات بهذه النسخة عندما التقيا بالمجموعة الثانية وفاز الأخضر 2/صفر، ولكن المنتخب البحريني تأهل وصيفا للمجموعة برصيد 4 نقاط وبفارق هدف عن المنتخب العماني حيث تعادل مع عمان سلبيا وفاز على الكويت 4-2، بينما تغلب المنتخب السعودي على عمان 3-1 وخسر امام الكويتي 1-3 ليتأهل في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.
ورغم الفارق بين إنجازات الفريقين في البطولة وكذلك الهزيمة التي مني بها المنتخب البحريني أمام نظيره السعودي في الدور الأول للنسخة من البطولة، يبدو التكهن بنتيجة مباراة اليوم أمرا صعبا للغاية لاسيما وأن المنتخب البحريني شهد تطورا في مستواه من مباراة لأخرى.
ويتفوق المنتخب السعودي على نظيره البحريني في تاريخ مواجهتهما بالبطولة حيث التقيا في بطولات الخليج 18 مرة تفوقت السعودية في 10 مرات والبحرين 4 مرات والتعادل حضر 4 مرات، سجل هجوم السعودية 31 هدف مقابل 18 هدفا للبحرين
ويعول رينارد مدرب المنتخب السعودي على نجومه ياسر الشهراني، محمد خبراني، حسان تمبكتي، سلطان الغنام، عبد الله عطيف، عبدالإله المالكي، محمد كنو، نواف العابد، فراس البريكان، عبد الله الحمدان، في الوقت الذي يستعيد فيه الأخضر الثنائي سلمان الفرج وسالم الدوسري اللذان غابا عن لقاء نصف النهائي بسبب الإصابة.
في المقابل سيعول المنتخب البحريني على تألق لاعبيه الشباب والروح الكبيرة التي يتمتع بها الفريق والتي قادته للتواجد في المباراة النهائية متغلبا على أقوى الصعاب وبرز أكثر من لاعب في صفوف الأحمر في مقدمتهم محمد جاسم مرهون الذي ظهر بشكل لافت بالإضافة إلى علي جعفر مدن وجاسم الشيخ وأيضا تياجو الذي يشارك للمرة الأولى مع الأحمر البحريني وأيضا عبدالله خالد الهزاع ومحمد الحردان ضربة ترجيح بالإضافة إلى الحارس سيد علي.
وسيكون لقب خليجي 24 لأحد المنتخبين القادمين من بعيد خاصة أن مشاركتهما في هذه النسخة لم تتأكد إلا قبل أيام قليلة من انطلاقها ولكنهما شقا طريقهما بجدارة إلى المباراة النهائية ليصبح المنتخبين على بعد 90 دقيقة فقط من تحقيق حلم طال انتظاره.
وفيما يلي نستعرض لكم أبطال كأس الخليج على مدار التاريخ ..
  1. Goal Arabic

    #1 خليجي 1 - الكويت

    تعتبر بطولة كأس الخليج 1970 هي البطولة الأولى في بطولات كأس الخليج، وقد أقيمت في مملكة البحرين. وقد شارك في هذه البطولة أربعة فرق فقط، وهم : البحرين، قطر، السعودية، الكويت، وحققها الأزرق في أول لقب له.
  2. Goal Arabic

    #2 خليجي 2 - الكويت

    أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية في المملكة العربية السعودية، من تاريخ 15 مارس 1972 إلى 25 مارس 1972 على إستاد الملز في مدينة الرياض، وقد شهدت هذه البطولة أول حالة انسحاب، حيث انسحب منتخب البحرين لكرة القدم في مباراته أمام منتخب السعودية لكرة القدم، فألغيت جميع نتائجه، وقد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم بعد أن تعادل بالنقاط مع منتخب السعودية لكرة القدم، ولكن فارق الأهداف حسم البطولة لمنتخب الكويت لكرة القدم.
  3. Goal Arabic

    #3 خليجي 3 - الكويت

    أقيمت بطولة كأس الخليج الثالثة في دولة الكويت، من 15 مارس 1974 إلى 29 مارس 1974، وأقيمت جميع المباريات على إستاد نادي الكويت، وقد ارتفع عدد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى سته فرق، ولذا تم العمل بنظام جديد للبطولة حيث قسمت الفرق إلى مجموعتين المجموعة الأولى تضم : الكويت وقطر وعمان، أما المجموعة الثاني فضمت : السعودية والإمارات والبحرين، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة، وقد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم.
  4. #4 خليجي 4 - الكويت

    واصلت الكويت السيطرة على اللقب، وأقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة في دولة قطر، من تاريخ 25 مارس 1976 إلى تاريخ 15 إبريل 1976، وقد شارك في هذه الدورة لأول مرة منتخب العراق لكرة القدم، ليرتفع بذلك عدد الفرق المشاركة في كأس الخليج إلى سبعة دول وقد أقيمت هذه البطولة بنظام الدوري من دور واحد، ولم تحسم هذه البطولة إلا بالمباراة الفاصلة التي جمعت بين منتخب الكويت لكرة القدم ومنتخب العراق لكرة القدم التي انتهت بفوز الكويت 4-2.
  5. #5 خليجي 5 - العراق

    العراق حصلت على لقب خليجي 5، والتي أقيمت في العراق من 23 مارس 1979 إلى 9 إبريل 1979، وقد شاركت في هذه البطولة جميع الفرق الخليجية، وأستطاع منتخب العراق لكرة القدم أن يفوز بلقبها بعد أن فاز في جميع مبارياته وألحق أول هزيمة لمنتخب الكويت منذ انطلاق دورات الخليج 3-1.
  6. مدرب الكويت فييرا

    #6 خليجي 6 - الكويت

    أقيمت هذه البطولة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من تاريخ 19 مارس 1982 إلى 4 أبريل 1982، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مدينة زايد، وقد توج بلقب هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم، وقد شهدت هذه الدورة ثاني حالة انسحاب في تاريخ دورات كأس الخليج، بعد أن انسحب منتخب العراق لكرة القدم في مباراته أمام منتخب الإمارات لكرة القدم.
  7. #7 خليجي 7 - العراق

    أقيمت بطولة كأس الخليج السابعة في سلطنة عمان من الفترة 9 مارس 1984 إلى 28 مارس 1984، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد الشرطة، وفاز في لقب هذه البطولة منتخب العراق لكرة القدم، وحصل على لقب هداف الدورة اللاعب العراقي حسين سعيد برصيد 7 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في الدورة مناصفة بين اللاعبين العراقي حسين سعيد والعماني غلام خميس، بينما فاز بلقب أحسن حارس العراقي فتاح نصيف.
  8. العراق ـ الكويت

    #8 خليجي 8 - الكويت

    أقيمت بطولة كأس الخليج الثامنة في البحرين، وبالتالي تعود البطولة إلى المكان الذي انطلقت منه، وقد اقيمت البطولة من 22 مارس 1986 إلى 7 إبريل 1986، وقد لعبت جميع المباريات على ستاد البحرين الدولي.
    وقد فاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم، وقد حصل على لقب هداف البطولة اللاعب الإماراتي فهد خميس برصيد 6 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة اللاعب الكويتي مؤيد الحداد، ونال لقب أفضل حارس في البطولة البحريني محمد صالح.
  9. #9 خليجي 9 - العراق

    أقيمت بطولة كأس الخليج التاسعة في المملكة العربية السعودية، من تاريخ 2 مارس 1988 إلى 18 مارس 1988، وأقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي في مدينة الرياض.
    و قد توج منتخب العراق لكرة القدم بلقب تلك البطولة، وحصل اللاعبان العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت على لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف، وبينما نال العراقي حبيب جعفر لقب أفضل لاعب في البطولة، وحصل الحارس العماني يوسف عبيد على لقب أفضل حارس في الدورة.
  10. #10 خليجي 10 - الكويت

    أقيمت بطولة كأس الخليج العاشرة في دولة الكويت، من تاريخ 21 فبراير 1990 إلى 9 مارس 1990، وأقيمت جميع المباريات على إستاد الصداقة والسلام، وقد انسحب منتخب السعودية لكرة القدم قبل بدء الدورة وذلك لاحتجاجه على تعويذه الدورة، وانسحب منتخب العراق لكرة القدم بعد مباراته مع منتخب الإمارات لكرة القدم، وشطبت جميع نتائجه، وقد فاز منتخب الكويت لكرة القدم على لقب هذه الدورة
  11. Getty

    #11 خليجي 11 - قطر

    أقيمت بطولة كأس الخليج الحادية عشر في دولة قطر، من تاريخ 27 نوفمبر 1992 إلى 10 ديسمبر 1992، وقد استبعد منتخب العراق لكرة القدم من المشاركة بعد أن غزت دولة العراق الكويت في عام 1990، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد خليفه في مدينة الدوحة، وقد فاز بلقب هذه البطولة منتخب قطر لكرة القدم،
  12. المنتخب السعودي

    #12 خليجي 12 - السعودية

    أقيمت بطولة كأس الخليج الثانية عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، من تاريخ 3 نوفمبر 1994 إلى 16 نوفمبر 1994، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مدينة زايد الدولي، وقد فاز منتخب السعودية لكرة القدم بلقب هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه.
  13. #13 خليجي 13 - الكويت

    أقُيمت بطولة كأس الخليج الثالثة عشر في سلطنة عمان، من تاريخ 15 أكتوبر 1996 إلى 28 أكتوبر 1996، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي، وقد فاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم.
  14. Twitter

    #14 خليجي 14 - الكويت

    أقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة عشر في مملكة البحرين، من تاريخ 30 أكتوبر 1998 إلى 12 نوفمبر 1998، وأقيمت جميع المباريات على استاد البحرين الوطني، وقد فاز في لقب هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم،
  15. Twitter

    #15 خليجي 15 - السعودية

    أقيمت بطولة كأس الخليج الخامسة عشر في المملكة العربية السعودية وتوجت بها من تاريخ 16 يناير 2002 إلى 30 يناير 2002، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي، وقد حسم المركز الثالث والرابع في هذه البطولة بالقرعة لأول مرة، حيث تساوى منتخب الكويت لكرة القدم مع منتخب البحرين لكرة القدم بالنقاط وبفارق الأهداف أيضا، فقامت اللجنة المنظمة بحسم المركز الثالث بالقرعة وقد فاز منتخب الكويت لكرة القدم فيها.
  16. #16 خليجي 16 - السعودية

    أقيمت بطولة كأس الخليج السادسة عشر في دولة الكويت، من تاريخ 26 ديسمبر 2003 إلى 11 يناير 2004، وتعد هذه الدورة هي الدورة الأولى التي تقام بين عامين، حيث بدأت الدورة في أواخر سنه 2003 وانتهت في أوائل سنه 2004، وقد شارك منتخب اليمن لكرة القدم للمرة الأولى في دورات كأس الخليج، وأقيمت جميع المباريات على استاد نادي الكويت، وقد فاز بلقب هذه الدورة منتخب السعودية لكرة القدم.
  17. المنتخب القطري

    #17 خليجي 17 - قطر

    المنتخب القطري بطل خليجي 17 عام 2004 والتي استضافتها الدوحة بعد الفوز على عمان بركلات الترجيح وأقيمت المنافسات للمرة الأولى بنظام المجموعتين بعد مشاركة المنتخب اليمني وارتفاع عدد الدول المشاركة إلى 8 منتخبات.
  18. #18 خليجي 18 - الإمارات

    الأبيض الإماراتي استضاف نسخة 2007 ونجح في حصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على الأحمر العماني بهدف نظيف أحرزه إسماعيل مطر.
  19. #19 خليجي 19 - عمان

    يتوالى فوز أصحاب الأرض باللقب وينجح المنتخب العماني في التتويج الأول في تاريخه بخليجي 19 والذي أقيم عام 2009 بركلات الترجيح على حساب المنتخب السعودي.
  20. #20 خليجي 20 - الكويت

    اليمن تستضيف بطولة 2010 والأزرق الكويتي يتوج باللقب العاشر في تاريخه بالفوز على الأخضر السعودي بهدف نظيف سجله وليد علي في الوقت الإضافي.
  21. منتخب الإمارات

    #21 خليجي 21 - الإمارات

    اللقب الثاني للمنتخب الإماراتي في تاريخه ببطولة عام 2013 في البحرين بعد التغلب على المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف وحيد.
  22. #22 خليجي 22 - قطر

    المنتخب القطري يحقق المفاجأة بالفوز على أصحاب الأرض المنتخب السعودي ويتوج بلقب خليجي 22 بعد مباراة مثيرة انتهت للعنابي 2-1.
  23. #23 خليجي 23 - عمان

    توج المنتخب العماني ببطولة كأس الخليج "خليجي 23" للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز على نظيره الإماراتي 5-4في ركلات الترجيح